مقالات العدد العاشر لصحيفة الرفعة العدد
العاشر
الافتتاحية
مشكلة كبيرة الحكم بالشكليات
والمظاهر فنظرة الناس إلى الشخص الملتحي أو إلى البنت المحتشمة في حجابها على أنهم ملائكة لا يخطئون وينظر
إليهم على أن مكانهم المساجد
ودور العبادة فقط ولا يحق لهم
أن يلتحقوا بالجامعات والمعاهد أو أن يذهبوا إلى الحدائق والمطاعم وينظر على إن تلك الأماكن
لا يجوز لهم دخولها وبالمقابل ينظر إلى الأشخاص حالق
اللحى ولابسي ملابس الموضة والى البنات المنقبات على أنهم عديمي أخلاق وغير
ملتزمين ويرمونهم بأقبح الأسماء والنعوت
.أتساءل لماذا أصبح حكمنا على من حولنا بالشكل والمظهر ؟ لماذا أصبحنا
نصدر الأحكام على الناس بمجرد أهوائنا ورغباتنا ؟
لماذا لا نقيم الناس
من خلال أخلاقهم فالأخلاق هو المحك وهو الذي يلامس الآخرين . أما التدين
أو غيرة فهو بين العبد وربة والله هو المطلع على السرائر وما تخفي النفوس كذلك أريد أن أؤكد لإخواني وأخواتي القراء انه ينبغي علينا أن نتقبل بعضنا
بسلبياتنا وايجابياتنا وننطلق من قاعدة أننا نعامل بشر ونريد أن نتعامل كبشر مقصرين وليس معصومين من
الخطايا ( ومن ذا الذي
ترضي سجاياه كلها كفى ألمراء
نبلا أن تعد معايبة ) فيجب على كل واحد منا أن يراجع أحكامه ويطعن في الأحكام الجائرة ويستأنفها
بالأحكام المنصفة
.
بقلم رئيس التحرير
تعرف على نفسك
الموت مصرعي .. والتراب مضجعي ..
والدود أنيسي .. ومنكر ونكير جليسي ..
والقبر مقري .. وبطن الأرض
مستقري .. والجنة أو النار موردي .. يا
ابن ادم عف عن المعاصي تكن
عابدا .. وأرض بما قسم الله لك تكن غنيا أو فقيرا .. وصاحب من تحب وبمثل ما تحب
... وتعرف على نفسك .
مشاركة / محب الحبيب المصطفى
إياد عبده الو سماني
مشروع غيرها
المرحلة الثانية
بعد النجاح الذي لمسناه في مشروع غيرها المرحلة الأولى نبدأ وإياكم تنفيذ
المرحلة الثانية من المشروع . أهداف
المرحلة الثانية : حفظ
الجوارح :غض البصر: عن الحرام من نساء أجانب ومسلسلات خليعة . حفظ السمع : عن سماع الأغاني والمحرمات من
غيبة ونميمة . حفظ اللسان : عن الكذب والغيبة والنميمة . كذلك بر الوالدين وإدخال
السرور إلى قلبهما من خلال هدية أو كلام طيب . تحديد كتاب أو مجموعه كتب يتم
قراءتها والاستفادة منها من باب ( امة إقراء لا تقرءا ) وان نكثر من القراءة والمطالعة
كل الأيام . شاكرين الأخت الشيماء على
أفكارها النيرة والمتميزة . ( بانتظار أفكاركم للمرحلة الثالثة )
الاهتمام بالمظهر
كان أبو حذيفة جالسا يوما بين
طلابه في المسجد يدرس وكان به
الم في ركبتيه وقد مد رجله واتكاء على
جدار في هذه الأثناء اقبل رجل
علية لباس حسن وعمامة حسنة ومظهر مهيب كان وقورا في مشيته وجليلا في خطواته أفسح
له الطلاب حتى جلس بجانب أبي حذيفة فلما رأى أبو حذيفة مظهرة استحى من طريقة جلسته
وثنى رجلة وتحمل الم ركبته لأجله استمر أبو حذيفة في
الدرس والرجل يسمع فلما انتهى
من الدرس بدأ الطلاب يسألون فرفع ذلك الرجل يده ليسأل التفت إلية الشيخ وقال ما
سؤلك فقال يا شيخ متى وقت صلاة المغرب قال إذا غربت الشمس قال وإذا
جاء الليل والشمس لم تغرب فماذا
نفعل فقال أبو حذيفة " آن لأبي
حذيفة أن يمد رجليه "
مشاركة /الشيماء
الصلاة
بسم الله الرحمن
الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء
والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم اعلم أخي إن الصلاة هي عماد الدين
والركن الثاني من أركان الإسلام وهي الفارق الظاهر بين المسلم والكافر
وهي الصلة بين الخالق والمخلوق وقد ذكر عن الحسن أنه قال ( من أراد إن يدخل على
الله بدون استئذان ويكلمه
بدون ترجمان فليسبغ الوضوء
وليأت المسجد وليكبر للصلاة ) فهي
إذاً السياج الواقي للعبد من مصايد الشيطان قال تعالى ( وأقم الصلاة إن
الصلاة تنهى عن الفحشاء
والمنكر ) وفيها العلاج النفسي الذي ينبعث من داخل الإنسان بشعور يرفعه إلى قمة الثبات والعطاء ويدفع عنه الجزع والهلع قال تعالى (إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً{19} إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ
جَزُوعاً{20} وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً{21} إِلَّا الْمُصَلِّينَ{22}
الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ{23} فالمحافظة عليها
والطمأنينة بها إعانة للعبد المسلم على ما يواجهه في دنياه من مصائب ونكبات فالدنيا دار ابتلاء وامتحان فالصلاة تجعل العبد
ذا قدرة على تخطي
العقبات وتمده بالثبات والصبر
وقد أمر الله بالصبر والصلاة وكان صلى الله عليه وسلم إذا
همه شيء فزع إلى الصلاة وكان يقول أرحنا بها يا بلال فالمحافظ عليها
بأركانها وواجباتها يشعر فيها بالراحة والشفاء مما بهمه أو يكدر خاطره وهي الدواء
الذي يكون في متناول يده
متى يشاء . فإذا رأيت المسلم صبوراً حليماً ذا سكينةً ووقار
فأعلم أنه من أهل الصلاة
فالصلاة سعادة للأرواح والأبدان فهي نشاط للبدن وفيها كثير من الفوائد الصحية التي ظهرت للأطباء في قيام المصلي وركوعه
وسجوده مالا يوجد في غيره من الأعمال . قال تعالى ( وأمر
أهلك بالصلاة واصبر عليها
لا نسألك رزقاً نحن نرزقك )
ومما يلاحظ في هذه الآية أن لإقامة الصلاة ارتباطاً بضمان الرزق عند الله . وفي الصلاة شكر للنعمة كما
جاء في حق الخليل عليه السلام في قوله تعالى ( الحمد لله
الذي وهب لي على الكبر إسماعيل وإسحاق إن ربي لسميع الدعاء ) فهي نعمة حمد
الله عليها ثم قال ( ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء ) فعرف
إبراهيم إن لا شيء أصلح للذرية من الحفاظ على الصلاة . ومما يلاحظ في
المجتمعات المسلمة صبرهم وشدة تحملهم وقلة جزعهم وتسخطهم مما يلاقونه من
حروب أو نكبات طبيعيه وهذا هو الفرق الواضح بينهم وبين المجتمعات
الغير مسلمة والتي تسعى بالترقيات والتعويضات أن يوجدون مثل ذلك في نفوس مواطنيهم
فيعجزون عن إيجاد العلاج النفسي لهم والذي قد يكلفهم الملايين ولا
يكلف المسلمين شيئاً فسبحان الله
وصلى الله وسلم على نبينا محمد
. بقلم / حسين بركات السويهري مدير مجموعة بن
جبري الإلكترونية
قارب ...الأحزان
على أوتار قلبي بأحرف أحزاني وبين نغمات فؤادي على الحان أهاتي ...
وعلى نبرات
ادمعي تسيل على اوجاني إليك يا من تقرأ أحرفي وعباراتي كلمات ابعثها إليك من قلبا
جريح قلبا يتألم بألم التجاهل والغفلة .. في
أنفسنا لا أدري إلى متى سنسمع ونتجاهل
عما
يقولون ونغفل عما نسمع أنظر إلى عقارب الساعة
كم لحظات تذهب سدى كم ثواني
ودقائق بل ساعات وأيام وأشهر ولا نحس بوجود
الوقت الذي سنحاسب علية فيما قدمناه ...
أخي الكريم أختي الكريمة أنظر إلى نفسك كيف جعلك الله في أحسن صورة
إلى تلك العينان إلى يديك ورجليك وغيرها أفلا
يستحق بأن يعبد ألا يستحق بأن يشكر ويحمد فسارع إلى
الاختلأ بنفسك لبعض الوقت وأسال نفسك وحاسبها بكل صدق وإخلاص1كم دمعة بكيت
من اجل صلاة فاتك
وقتها
2كم دمعة بكيت من اجل أية مرت عليك
3كم دمعه بكيت من اجل جنازة مرة بجوارك
4انظر أين أنت اليوم وأين أنت غدا
اليوم بين أب وأم وبين صديق وحبيب وغدا في قبرا موحش ولحد مظلم لا أنيس ولا جليس أنظر من سيؤانسك في قبرك هل الأعمال الصالحة
أم غير ذلك ..؟5انظر كم عصيت الله ثم استغفرت وتبت توبتا نصوحا 6انظر ما تفوه به لسانك من كذب وغيبة ونميمة وسخرية واستهزأ للآخرين وغيرها ورجعت إلى الله رب العالمين بصدق
وثبات انه غفور رحيم
لماذا ننتظر وكل شي مفتوح في وجوهنا ومشروع غيرها سيساعدنا على
محاسبة أنفسنا فلنبادر قبل فوات
الأوان بقلم / زهرة الحنين
صفة النفاق
جاء في حديث النبي صلى
الله علية وسلم أن أية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد اخلف
وإذا اؤتمن خان ) يا سبحان الله
واليوم جاء الزمان الذي حذر منه النبي أصبح يكذب
الصادق ويصدق الكاذب .. لكي
يتحصل المرء منا على رضا بعض الناس من أصحاب الجاه
والسلطة أو لإرضاء غروره لا
أثبات عكس الحقيقة عند الناس . فرب كلمه
لا يلقي لها ابن ادم بالا تهوي
به في نار جهنم فإذا علمنا الحق فلا يجب على
الإنسان منا أن يغالط نفسه .
ويجامل في حقيقة جلية .. ولا ننسى أخواني إن
المنافقين في الدرك الأسفل من
النار .. وفقنا الله وإياكم إلى كل خير .
بقلم / سمير مزروع
أساليب
عملية في حلالخلافاتالزوجية :
ينبغي أن ينضر الزوجان نضرة واقعية إلى الخلافات
الزوجية إذ انه من الممكن أن تكون عاملا من عوامل الحوار والتفاهم
إذا حسن التعامل معها . والأسلوب
الذي يتبعه الزوجان في مواجهة الخلاف أما أن يقضي علية وإما أن يضخمه ويوسع نطاقه ..
ضوابط لابد منها في حل
الخلافات الزوجية :
لاشك أن الكلمات الحادة والعبارات العنيفة
لها صدى يتردد باستمرار حتى
بعد أنتها الخلاف علاوة على الصدمات والجروح العاطفية التي تتراكم على
النفوس لزوم الصمت والسكوت على الخلاف حل سلبي مؤقت
للخلاف إذ سرعان ما يثور
البركان عند دواعيه وعند ادني
اصطدام فكبت المشكلة في الصدر بداية العقد النفسية وضيق الصدر المتأزم بالمشكلة , فأما أن تتناسى وتترك , وأما تطرح للحل ولابد أن تكون
التسوية شاملة لجميع ما يختلج في
النفس وان تكون عن رضا وطيب خاطر .البعد عن الأساليب التي قد تكسب
الجولة فيها وينتصر احد على الأخر لأكنها تعمق الخلاف وتجذره
مثل أساليب التهكم والسخرية أو الإنكار والرفض أو التشبث بالكسب أو التعالي بالنسب
والمال والجمال وغيرها . روى البخاري عن عبدا لله بن عمر رضي الله عنهما قال
: لم يكن النبي (ص) فاحشا ولا متفحشا وكان يقول إن من خياركم أحسنكم أخلاقا .في العدد القادم
:" خطوات لا بد منها في حل الخلافات الزوجية بقلم / أستاذ
علم النفس صدام الطيري
كيف تنظموقتك
أخي الشاب أختي الشابة
*الحفاظ على الصلوات الخمس
في أوقاتها .
*قراءة بعض الصور
من القران الكريم .
*الإكثار من التسبيح للخالق
جل وعلاء .
*الإكثار من الدعاء والتضرع
إلى الله .
*عطر فمك بالصلاة على النبي صلى الله علية وسلم .
*قراءة بعض الكتب الثقافية
والعلمية
*ممارسة بعض التمارين
الرياضية .
*اخذ قسط من الراحة .
*الحرص على عدم الدخول
في الجو السياسي .
والمهاترات والاهتمام بالمستقبل ..
بقلم / البرنس صادق الحداء
الصداقة الحقيقية بقلم / رعد
يتساءلون عدد من الناس عن الصداقة الحقيقية ,
الصداقة الحقيقية هي الامتزاج الروحي والنفسي فالبعض يقولون إن الصداقة الحقيقية
في طريقها إلى الزوال ,وآخرون يتساءلون عن كيفية إقامة صداقه حقيقية في زمن أصبح
من الصعب إن تجد صديق مخلص , وعن كيفية التفريق بين الصداقة الحقيقية وصداقة
المنفعة كما تؤكد الدراسات إن ابنا المجتمعات العصرية يحتاجون إلى صدقات حقيقية
تكون فيها وجهات النضر متقاربة وابتعادهم عن الصداقات الواهية,وكما يقول أخصائي
علم النفس الأمريكي يوجين كندي إن الكثيرون منا يحتاجون بين الحين والآخر إلى شخص يستطيعون
إن يروون لهم قصتهم بالتفصيل دون الإحساس بالحرج ويحتاجون إلى شخص يثقون به ولا
يخجلون من مناقشة أدق أمورهم ومشاكلهم الخاصة معه ,ويجب علينا عدم الاستسلام لفكرة
عدم وجود صديق حقيقي, ومن أساس تكوين صداقة حقيقية إن يكون الشخص صادقا مع نفسه
,وان يكون قادرا على تفهم إبعاد شخصيته , خفض من سلبياته , والصديق الحقيقي ؟ هو
الذي يبقى قريبا من النفس رغم المشاغل فتجده إلى جوارك وقت المحن المادية والاحتياجات حتى الو اختلفت وجهات النضر .
أشعار
قال لنا
حواء والحيه سواء
وان الحرب أنثى
والجريمة أنثى
وال كوبرا أنثى
والمرأة مره ولو زهرة
قلنا له
الأرض أنثى
والشمس أنثى
وألام أنثى
والزهرة أنثى
والوردة أنثى
والملكية أنثى
والنجمة أنثى
افهم ..افهم .. ولو مرة
بقلم /الزهراء
حوار مع
السعادة
قيل للسعادة أين تسكنين ؟
قالت : في قلوب الراضيين
قيل : فبم تتغذين ؟
قالت : بقوة إيمانهم .
قيل : فبم تدومين ؟
قالت : بحسن أخلاقهم .
قيل : فبم تستحيلين ؟
قالت : بعلم النفس أن لم يصبها إلا ما كتب الله لها .
قيل : فبم ترحلين ؟
قالت : بالطمع بعد القناعة وبالحرص بعد السماحة .
وبالهم بعد السرور .
وبالشك بعد اليقين .
بقلم / العصماء الو سماني
عرفتم الله : فلم تؤدون حقه
زعمتم إنكم تحبون رسول الله : وتركتم سنته
قرأتم القران : ولم تعملوا به
أكلتم نعمة الله :ولم تؤدون
شكره
قلتم إن الشيطان عدوكم
: فلز متوه
قلتم إن الجنة حق : ولم تعملوا
لها
قلتم إن النار حق : ولم تهربوا
منها
قلتم إن الموت حق :ولم تستعدوا
له
إذا انتهيتم من النوم : انشغلتم
بعيوب الناس ونسيتم عيوبكم
دفنتم موتاكم : ولم تعتبروا
بقلم / كريمة سند
««««««««
««««««««««««
صفة
النفاق
جاء في حديث النبي صلى
الله علية وسلم أن أية
المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد اخلف
وإذا اؤتمن خان ) يا سبحان الله
واليوم جاء
الزمان الذي حذر منه النبي أصبح يكذب
الصادق ويصدق الكذاب .. لكي
يتحصل المرء
منا على رضا بعض الناس من أصحاب الجاه
والسلطة أو لإرضاء غروره لا
أثبات عكس
الحقيقة عند الناس . فرب كلمه لا يلقي لها ابن ادم
بالا تهوي به في نار جهنم فإذا علمنا الحق
فلا يجب على الإنسان منا أن يغالط نفسه . ويجامل في حقيقة
جلية .. ولا ننسى أخواني إن المنافقين في الدرك
الأسفل من النار .. وفقنا الله وإياكم إلى كل خير .
بقلم / سمير مزروع
««««««««
دعاء إذا
قلته تشتاق لك الجنة
كما تشتاق
لها أنت...
قال جبريل عليه السلام يا محمد......والذي
بعثك بالحق لا يدعوا احد بهذا الدعاء إلا غفرت له
ذنوبه واشتاقت إليه الجنة واستغفر له المكان وفتحت له أبواب الجنة
فنادته الملائكة يا ولي الله ادخل من آي أبواب الجنة تشاء. والدعاء سهل يمكن تقوله دائما و هو....
''اللهم إني أسالك
إيمانا دائما وأسألك قلبا خاشعا وأسألك علما نافعا وأسألك يقينا صادقا وأسألك دينا قيما وأسألك العافية من كل بلية'
مشاركة / احمد النجيمي
««««««««
مليار
حسنة في أقل من 20 ثانية ؟..
قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم:
" من استغفر
للمؤمنين و المؤمنات, كتب الله له بكل مؤمن و مؤمنة حسنة "
ردد معنا: "
اللهم اغفر للمؤمنين و المؤمنات الأحياء منهم و الأموات إلى يوم الدين ".
مشاركة / عمرو الشظمي
التحديات الكبيرة
إن
التحديات تبدو كبيرة وكثيرة فهي بحجم الهدف وبقدر الغاية لابد أن تكون كبيرة الخلاف والتباين (
تحد كبير) الاختراق للساحة وللأحرار وللتنظيمات والجماعات
)
تحد
كبير) عامل الزمن (تحد كبير) الملل واليأس وضغط الحياة (تحد كبير) التأثر بالإرجاف الذي
يمارسه الأعلام بصحفه وقنواته وأساليبه
وإشاعاته (تحد كبير) سؤ الظن وضيق الأفق وحب الذات والأنانية
(تحد كبير) وسيطرة شهوة الظهور وعشق كاميرا التلفزيون (تحد كبير ) العجب والتعالي
وكل ما يؤدي إلى التفرد بالقرار وتهميش الأخر(تحد كبير) عدم وضوح الرؤية
لدى بعضنا , وقلة الوعي (تحد كبير) ستظل التحديات قائمة ولن
يهزمها إلا الثقة بالله ثم بالنفس وصدق الإيمان بعدالة القضية والوعي بكل ما حولنا
وسلامة النية والرغبة في البذل والعمل الدءوب الذي لا يعرف الكلل والملل حتى تتحقق الأهداف واشكر هيئة التحرير لصحيفة
الرفعة لأتاحت الفرصة لي أن أشارك في هذه الصحيفة الأكثر من رائعة .
بقلم / الفتاة الثائرة
إليك
كلمات ماتت في فمي عبارات مزجت
بنكهة الخوف هناك بين أحشائي يولد
حبك يوم بعد يوم حب خالد ومحبة أبدية أنت من أمرني الله بطاعتك من
ضحكتك تحمل في ثناياها حكمة وفطنة وإرادة من جعلت من اسمك أسطوره
خالدة في قلوبنا نحت اسمك بحروف ذهبية لن يمحوها الزمن أو يغيرها الأنذال فأنت
قائد رمز . أنت عليا سنجعل منك تاريخ نحكيه
لأبنائنا من بعدنا
سنحكي لهم قصة بدأت بصر
وغدار وخيانة وتضحية ودماء وأنفس سفكت في بيوت الله سنحكي
لهم أن اليمن انطفاء أنوارها ببعدك
عنها مجروحة حزينة تبحث عنك مشتاقة إليك بجنون كبير منتظرة عودتك رجوعك إليها ...
فأنت أب وأخ وقائد ومشير
وولي أمر سنحكي لهم نهاية خطتها الأقدار . فكلي أمل بان تشفا
بسرعة وتعود إلينا ونراك مرة أخرى فلا نستطيع أن نحتمل أكثر
ابنتك المخلصة / أحلام الغابري
بأجمل
العبارات ...
وأغلى الكلمات ... مكتوبة بما
الذهب
على أوراق من فضة ... من مملكة الكلمات ...
رسالة شكر وتقدير لصحيفة الرفعة المتميزة : على كل ما
تقدمة من فقرات
ثقافية ودينية متميزة تفيد
الشباب من معلومات ومعارف كما أحب أن اشكر هيئة التحرير للصحيفة والفضل يعود لهم
على ما يقدموه من فقرات المشاركين متمني للصحيفة وأعضاء هيئة التحرير وجميع المشاركين
بالتفوق والنجاح ومزيدا من الازدهار
والرقي
بقلم / إياد عبده الو سماني
الحرية
الحرية هي الحياة ولولاها لكانت
حياة الإنسان أشبة بلعبة متحركة في أيدي
الأطفال الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس فمن عاش
محروما منها عاش في ظلمة
حالكة ولا سبيل إلى السعادة في الحياة إلا إذا عاش الإنسان فيها
حرا طليقا .فالحرية واجبة على كل إنسان صغيرا أو
كبيرا فهي ليست في تاريخ الإنسان حدثا جديدا ولكن هي الفطرة التي شب عليها منذ أن
كان في بطن أمه جنينا
بقلم / هنية
المعصوبة الحضرميةالمقادير : كيلو تمرخمسة أكواب بر ( دقيق
أحمر(
نصف
كوب حيد وان مطحون طحناً ناعماً ( الحيدوان نوع من الأعشاب معروف في حضرموت ولا نعرف
له تسمية أخرى(
زيت معصرة
( زيت السمسم ) أو زيت زيتونكوب سكر) مطحون (
طريقة العمل :نغلي التمر في وعاء به حوالي لتر ماء لمدة نصف ساعة إذا كان
التمر رطبا وأكثر من ذلك إذا كان يابسا ونضيف إليه الماء كلما احتاجنصفي التمر عندما يبرد
عبر مصفاة لنتخلص من القشر والعجم (النوى ( نضيف الحيدوان المطحون إلى مقدار الدقيق ونخلطه ثم نعجنهم
بالتمر المصفى حتى تتكون عجينة رطبةنضعالخليط في قدر عميق
ونحكم إغلاقه ونضعه في قدر اكبر منه به ماء ونضعه علىالنار ونتركه حوالي ساعة إلى ساعة ونصف مع
تقليبه كل ربع ساعة حتى ينضجويميل لونه إلى البني
الغامق
كفته تركيةالمقادير : نصفكيلو لحم مفروم – بصلة مفرومة – ثلاث ملاعق
رز مسلوق – ثلاث بيضات – نصفربطة بقدونس – ملعقة
صغيرة ملح – نصف ملعقة صغيرة فلفل اسود – زيت للقلي–طحين
الطريقة : فيوعاء اخلطي اللحمة
والبصلة والرز والبقدونس وبيضتين والملح والفلفل جيدا – اعمليها كرات بحجم وشكل البيضة –في قدر كبير ضعي ماء مغلي على
النارواسقطي الكرات ودعيها
تسلق سبع دقائق ثم ارفعيها وصفيها من الماء – اخفقيالبيض الباقي ودحرجي كل حبة كفتة بالطحين ثم بالبيض ثم
بالطحين وأسقطيهابالزيت الحار حتى تنضج
ثم
ارفعيها على ورق نشاف
وقدميها ساخنة .
[b]مشاركة / ام التوائم
وصفات للعناية بالجمال
لشد البشرة وحب الشباب
بيض , عسل , ماء ورد , نشاء
ونخلطهم جميعا ونقوم بوضعه على
البشرة
مثل القناع لمدة 15 دقيقة حتى
يجف
وبعد ذلك نقوم بغسله بالماء والصابون
حلى الجو زيه
[b]المقادير : جوز الهند ,
حليب محلى مكثف,4حبات
شوكولاته سنكرس
طريقة التحضير :
نقوم بخلط جوز الهند والحليب
المحلى مع بعض حتى يصبحان ثقيلان ومتماسكان جدا ثم نأخذ السنكرس ونقوم بوضعه في
نار هادئة جدا حتى يذوب ثم نضع الخلطة الأول في طبق زجاجي ونوزعه على الأطراف ثم
نضع فوقه السنيكرس وبعدها نضعها في الثلاجة لتبرد ثم قدميها لضيوفك بإلهنا والشفاء
.
ايسكريم
المقادير : كريم رديم ويب
بودرة شوكولاته أو أي نكهة
موجودة 1 ملعقة نشاء صغيرة
ورشة فنيليا حبة بيض ملعقة دقيق ابيض وحليب ومكسرات خارجية للتزيين
إن وجد
طريقة التحضير : نضع النشاء
وال فنيليا والبيضة والدقيق ونخلطهم في الخلاط مع الحليب ثم نضعهم على نار هادئة
جدا ونقوم بالتحريك حتى يتماسك ويصبح ثقيل وبعد ذلك نأخذ الكراميلا والشوكولا في
قدر ونقوم بخلطهم جيدا وبعدها نضعهم جميعا في قدر واحد ونقوم بالتحريك .
مشاركة / القلب الحنون
معنى الصلاة والسلام على
النبي
قال الله تعالى: إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ
وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً الأحزاب:56]. قال ابن كثير رحمه الله: ( المقصود من هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى
أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه تصلي عليه الملائكة ثم أمر الله تعالى
العالم السفلي بالصلاة والسلام عليه، ليجتمع الثناء عليه من
أهل العالمين العلوي والسفلي
جميعاً ) أ.هـ. قال ابن القيم - رحمه الله تعالى - في جلاء الإفهام: ( والمعنى أنه
إذا كان الله وملائكته يصلون على رسوله فصلوا عليه أنتم
أيضاً صلوا عليه وسلموا تسليماً لما نالكم ببركة رسالته ويمن سفارته، من خير شرف الدنيا
والآخرة ) أ.هـ. وقد ذُكر في معنى الصلاة على النبي أقوال كثيرة، والصواب ما قاله أبو العالية: إن الصلاة من الله ثناؤه على المصلي عليه في الملأ الأعلى أي عند الملائكة المقربين - أخرجه البخاري في صحيحة تعليقاً مجزوماً به - وهذا أخص منه في الرحمة المطلقة - وهذا ترجيح سماحة الشيخ محمد بن عثيمين. والسلام: هو السلامة من النقائص والآفات فإن ضم السلام إلى الصلاة حصل به المطلوب وزال به المرهوب
فبالسلام يزول المرهوب وتنتفي النقائص وبالصلاة يحصل المطلوب
وتثبت الكماليات - قاله الشيخ محمد بن عثيمين.
مشاركة / إبراهيم
ألحصيني
سري للغاية ... للشباب فقط
بسم الله والصلاة والسلام على
رسول الله أما بعد نفتح وإياكم ملفات ونقلب في أوراق لطالما
ترددت
في فتحها والحديث عنها ولكن انطلاقا من قاعدة " لا حرج في الدين "
وللمسئولية القائمة على عاتق الجميع في النصح ولان المسلم مرآة أخيه المسلم . نلاحظ وبشكل كبير ومهول انتشار" العادة السرية "
بين الشباب والعادة السرية : هي
الاستمناء باليد أو بأي شي أخر لم يقره الشرع بغرض المتعة والشهوة
المحرمة ولكن الطامة
الكبرى التي دفعتني إلى الخوض
والحديث عن هذه العادة هوا
أن بعض الشباب يعتقدون حلها
وأنها شي عادي وغير محرم وهي على العكس من ذلك فهي محرمة شرعا لقولة تعالى "والذين هم
لفروجهم حافظون
إلا على أزواجهم أو ما ملكت
أيمانهم فإنهم غير ملومين " فالآية واضحة يجب على كل مسلم ومسلمة حفظ الفرج
إلا في ما أحلة
الله وهي الطرق المشروعة كالزوجة وملك اليمين أي أن الاستمناء
باليد حرام شرعا كذلك لو عرجنا على هذه العادة وعواقبها من
الناحية الصحية فهي مضرة بالصحة فقد اثبت الأطباء أنها تؤدي إلى أنحنا العمود
الفقري والى ضعف العظام كما تؤدي إلى ضعف النضر وتؤدي
أحيانا إلى
العقم بعد الزواج كما تؤدي إلى سلاسة في الجهاز البولي كذلك تؤدي إلى ضعف الذاكرة
والتركيز فمضارها الصحية كبيرة وجسيمة كما تؤدي إلى ضعف شخصية مرتكبها
والى تغير طباعة وتعكر مزاجه وغيرها من الأضرار التي لا يتسع المجال لذكرها
والتعريج عليها . ولكن أقول الله عز وجل
خلق الإنسان ويسر له وسائل
الحياة والمتعة المشروعة لأنه اعلم بما يتناسب وطبيعة خلقة وحرم علية كل ما يضره
ويتنافى مع فطرته فالإسلام لم يحرم شيء إلا وفية مضرة ولم يشرع شي إلا وفية صلاح للبشرية . وفي الأخير أوجه دعوة إلى كل أخ واقع في هذه العادة أن يثبت أنة شجاع وقوي ويتخلص منها ويكسر
قيودها وينفض غبارها فلا يوجد شي
مستحيل أمام الإصرار والعزيمة
والله الموفق والمعين
والملهم وفق الله شباب المسلمين
إلى كل ما يحبه ويرضاه وجنبهم سيء الأقوال والأعمال انه على كل شيء قدير .
بقلم / أبو عبد الرحمن
1/ شعبان / 1432م
1/7/2011م
[/b][/b]